اخطاء شائعة بين الناس
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اخطاء شائعة بين الناس
1- تقبيل المصحف .
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى ( الصحيح أنها بدعة وأنه ينهى عن ذلك )
2- قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن .
قول القائل صدق الله العظيم قول مطلق فتقييده بزمان أو مكان او حال من الاحوال لابد له من دليل إذ الأذكار المقيدة لاتكون إلا بدليل وعليه فإن إلتزام ذلك بعد قراءة القران لا دليل عليه .
3- قولهم عن الحجر حجر اسماعيل .
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى ( الحقيقة أن اسماعيل لا يعلم به وأنه ليس حجرا له إنما هذا الحجرحصل حين قصرت النفقة على قريش حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم فحطموا منها هذا الجزء وحجروه بهذا الحجر وليس لإسماعيل به أي علم أو عمل
4- كتابة ( ص , صلع ) اختصارا ل صلى الله عليه وسلم .
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى ( ولا ريب أن الرمز او النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب لمجرد ان يسرع في إنهاء ما كتبه .
5- صلاة المريض بالإصبع عند العجز .
أما الأشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له اصلا من الكتاب أو السنة ولا من أقوال السلف ز
6- قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد .
وهذا خطا واضح والواجب ان يصلوا ما فاتهم من الصلوات فور تذكرهم لها .
7- مسح الوجه بعد الدعاء .
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى ( والأقرب أنه ليس بسنة لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة )
8- تسمية ملك الموت بعزرائيل .
قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى (اسمه في الكتاب والسنة ملك الموت واما تسميته بعزرائيل فمما لاأصل له )
9- قولهم في الدعاء اللهم لا نسالك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه .
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى ( دعاء محرم لا يجوز )
10- قولهم عن المسجد الأقصى ثالث الحرمبن .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية ( المسجد الأقصى أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليه الرحال ولا يسمى هو ولا غيره حرما وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة )
11- الوقوف عن يمين الإمام فيصلاة الجنازة .
هذا خطا بل يجب على الجميع أن يقفوا خلف الإمام
12- المصافحة بعد الصلاة دائما ز
قال الشيخ الالباتي رحمه الله تعالى ( بدعة لاشك فيها إلا أن تكون من إثنين لميكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة )
13- زيادة لفظ الشكر عند اعتداله من الركوع فهذه اليادة لا أصل لها
14- قولهم أطال الله بقاءك .
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى ( لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء لأن طول البقاء قد يكون شرا وقد يكون خيرا وعلى هذا فلو قال أطال الله عمرك على طاعته فلا بأس
15- قولهم دفن في مثواه الأخير .
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى ( حرام ولا يجوز فمقتضاه ان القبر آخر شيء له وهذا يتضمن إنكار البعث )
أتمنى أن لقيتم الفائدة
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى ( الصحيح أنها بدعة وأنه ينهى عن ذلك )
2- قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن .
قول القائل صدق الله العظيم قول مطلق فتقييده بزمان أو مكان او حال من الاحوال لابد له من دليل إذ الأذكار المقيدة لاتكون إلا بدليل وعليه فإن إلتزام ذلك بعد قراءة القران لا دليل عليه .
3- قولهم عن الحجر حجر اسماعيل .
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى ( الحقيقة أن اسماعيل لا يعلم به وأنه ليس حجرا له إنما هذا الحجرحصل حين قصرت النفقة على قريش حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم فحطموا منها هذا الجزء وحجروه بهذا الحجر وليس لإسماعيل به أي علم أو عمل
4- كتابة ( ص , صلع ) اختصارا ل صلى الله عليه وسلم .
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى ( ولا ريب أن الرمز او النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب لمجرد ان يسرع في إنهاء ما كتبه .
5- صلاة المريض بالإصبع عند العجز .
أما الأشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له اصلا من الكتاب أو السنة ولا من أقوال السلف ز
6- قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد .
وهذا خطا واضح والواجب ان يصلوا ما فاتهم من الصلوات فور تذكرهم لها .
7- مسح الوجه بعد الدعاء .
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى ( والأقرب أنه ليس بسنة لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة )
8- تسمية ملك الموت بعزرائيل .
قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى (اسمه في الكتاب والسنة ملك الموت واما تسميته بعزرائيل فمما لاأصل له )
9- قولهم في الدعاء اللهم لا نسالك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه .
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى ( دعاء محرم لا يجوز )
10- قولهم عن المسجد الأقصى ثالث الحرمبن .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية ( المسجد الأقصى أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليه الرحال ولا يسمى هو ولا غيره حرما وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة )
11- الوقوف عن يمين الإمام فيصلاة الجنازة .
هذا خطا بل يجب على الجميع أن يقفوا خلف الإمام
12- المصافحة بعد الصلاة دائما ز
قال الشيخ الالباتي رحمه الله تعالى ( بدعة لاشك فيها إلا أن تكون من إثنين لميكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة )
13- زيادة لفظ الشكر عند اعتداله من الركوع فهذه اليادة لا أصل لها
14- قولهم أطال الله بقاءك .
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى ( لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء لأن طول البقاء قد يكون شرا وقد يكون خيرا وعلى هذا فلو قال أطال الله عمرك على طاعته فلا بأس
15- قولهم دفن في مثواه الأخير .
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى ( حرام ولا يجوز فمقتضاه ان القبر آخر شيء له وهذا يتضمن إنكار البعث )
أتمنى أن لقيتم الفائدة
عمر اليافعي- عضو مشارك
- عدد الرسائل : 59
العمر : 32
الموقع : الرياض
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
رد: اخطاء شائعة بين الناس
مشكوووور جدا اخي على كل هذه التنبيهات ...
ربنا يعطيك العافية اخي
ربنا يعطيك العافية اخي
ديمة- عضو مبتدئ
- عدد الرسائل : 27
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
رد: اخطاء شائعة بين الناس
شكرا جزيلا على هذه المشاركة
بس كان عندي استفسار عن النقطه رقم 13 ما المقصود بزيادة لفظ الشكر بعد الرفع من الركوع على العموم أنا بعرف انك ممكن تقول التالي :
( ربنا لك الحمد ) متفق عليه.
( ربنا ولك الحمد ) متفق عليه .
( اللهم ربنا لك الحمد ) متفق عليه .
أو ( اللهم ربنا ولك الحمد ) رواه البخاري .
ويقول ابن عثيمين رحمه الله تعالى فهذه أربع صفات ولكن لا يقولها في آن واحد بل يقول هذا مرة وهذا مرة وهذه قاعدة ينبغي لطالب العلم أن يفهمها: أن العبادات إذا وردت على وجوه متنوعة فإنها تفعل على هذه الوجوه، على هذه مرة ، وعلى هذه مرة .
وتارة يزيد على ذلك
تارة يقول ( اللهم ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد. أهل الثناء والمجد وكلنا لك عبد لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) رواه مسلم
وتارة أخرى يقول ( حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ) أخرجه البخاري
وقال ابن عثيمين رحمه الله تعالى في الشرح في بعض روايات مسلم: « وملءَ ما بينهما » والأكثر ( يعني أهل العلم والحديث ) على حَذْفِها، وإنْ أتى بها أحياناً فَحَسنٌ
بس كان عندي استفسار عن النقطه رقم 13 ما المقصود بزيادة لفظ الشكر بعد الرفع من الركوع على العموم أنا بعرف انك ممكن تقول التالي :
( ربنا لك الحمد ) متفق عليه.
( ربنا ولك الحمد ) متفق عليه .
( اللهم ربنا لك الحمد ) متفق عليه .
أو ( اللهم ربنا ولك الحمد ) رواه البخاري .
ويقول ابن عثيمين رحمه الله تعالى فهذه أربع صفات ولكن لا يقولها في آن واحد بل يقول هذا مرة وهذا مرة وهذه قاعدة ينبغي لطالب العلم أن يفهمها: أن العبادات إذا وردت على وجوه متنوعة فإنها تفعل على هذه الوجوه، على هذه مرة ، وعلى هذه مرة .
وتارة يزيد على ذلك
تارة يقول ( اللهم ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد. أهل الثناء والمجد وكلنا لك عبد لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) رواه مسلم
وتارة أخرى يقول ( حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ) أخرجه البخاري
وقال ابن عثيمين رحمه الله تعالى في الشرح في بعض روايات مسلم: « وملءَ ما بينهما » والأكثر ( يعني أهل العلم والحديث ) على حَذْفِها، وإنْ أتى بها أحياناً فَحَسنٌ
dr3ala2- Admin
- عدد الرسائل : 73
العمر : 40
الموقع : http://www.adenmed.tk
تاريخ التسجيل : 08/08/2007
شكرا
شكرا ديمة وشكر علاء على مروركم الطيب
اما بالنسبة لإستقسارك فبعض الناس يرفع من الكوع ويقول على سبيل المثال ربنا ولك الحمد ويزيد على هذا الشكر فيصبح القول ( ربنا ولك الحمد والشكر )
اما بالنسبة لإستقسارك فبعض الناس يرفع من الكوع ويقول على سبيل المثال ربنا ولك الحمد ويزيد على هذا الشكر فيصبح القول ( ربنا ولك الحمد والشكر )
عمر اليافعي- عضو مشارك
- عدد الرسائل : 59
العمر : 32
الموقع : الرياض
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى