شبكة مـنـتـديـات عــدن الـطـبـيــة
الى من يهمة الامر Wel10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة مـنـتـديـات عــدن الـطـبـيــة
الى من يهمة الامر Wel10
شبكة مـنـتـديـات عــدن الـطـبـيــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الى من يهمة الامر

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الى من يهمة الامر Empty الى من يهمة الامر

مُساهمة  ابومعجب الإثنين فبراير 15, 2010 12:15 am

قلق اللإمتحان test anxiety

تعرف هـذه المشكلة بأنها حالة انفعـالية مؤقتة سببها إدراك المواقف
التقويمية علــى أنـها مواقف تهديديه للشخصية ، مصحوبة بتوتر وتحفز وحـدّة
انفعالية وانشغالات عقلية سالبة تتداخل مــع التركيز المطلوب أثناء
الامتحان ممـا يؤثر سلباً علـى المهام العقلية والمعرفيـة فـي موقف
الامتحان " سبيلبرجر Spielberger, 1980 ".

وتتمثل أعراض هذه الحالة في مظاهر عدة مثل الشعور بالضيق وخفقان القلب عند
تأدية الامتحان والتوتر والأرق أثناء ليالي الاختبار ، وكثرة التفكير في
الامتحان والانشغال الشديد قبل وأثناء الاختبارات ونتائجها المرتقبة...

وهذه السلوكيات و التغيرات الفسيولوجية والانفعالية والعقلية تربك الفرد وتعيقه عن المهام الضرورية للأداء الجيد في الامتحان.

وقد أثبتت الدراسات المختلفة ارتفاع مستوى قلق الامتحان لدى الطلبة في
البيئات العربية المختلفة ، وقد فسر حسين 1992 سبب ارتفاع القلق إلى كون
الامتحانات وسيلة تقويمية رئيسية عند الطلاب العرب يتقرر على ضوئها كثير
من المواقف المصيرية كالالتحاق بالجامعة ، كما ان أسلوب وظروف تأدية
الامتحانات تقترن بالرهبة والخوف.

أما عن العوامل المساعدة على ظهور هذه المشكلة فهي:

1. الشخصية القلقة: أي إن ارتفاع سمة القلق عند الطلاب كأفراد يزيد من قلق الامتحان كموقف.
2. إجراءات الاختبارات واقترانها بأساليب تبعث على الرهبة والخوف.
3. مواقف التقويم: ذلك أن الإنسان إذا شعر انه موضع تقويم يرتفع لديه مستوى القلق (في الإمتحان يكرم المرء أو يهان).
4. أساليب التنشئة الأسرية وما يصاحبها من تعزيز الخوف من الامتحانات.
5. دور المدرسين في بث الخوف من الامتحانات واستخدامها كوسيلة للانتقام من الطلاب.
6. أهمية التفوق التحصيلي بالنسبة للطلاب.
7. عدم الاستعداد للامتحان.

الأساليب الإرشادية:

 أسلوب التحصين المنظم: ويتم ذلك بتقديم المثيرات التي تسبب القلق في شكل
مدرج القلق ، ثم تعريض الشخص لمواقف الاختبار المتعددة بصورة تدريجية حتى
يضعف القلق الناتج عن الامتحان (إقرأ موضوع العلاج السلوكي).
 العلاج العقلاني المعرفي الذي يتك بكوجبه تحديد الأفكار المخيفة أو
الباعثة على القلق و تعديلها (إقرأ موضوع أنماط التفكير غير السوي و موضوع
العلاج المعرفي).
 الإرشاد الجمعي الذي يقوم على مناقشة الطلاب في المشكلات المرتبطة بقلق الامتحان.
 أسلوب التعزيز الموجب.
 النمذجة: ويتم ذلك بعرض أفلام أو مواقف يرى الطالب خلالها كيف يتصرف الآخرون في مواقف الامتحان.
 محاضرات وندوات تتعلق:
1. تنمية عادات استذكار جيدة.
2. الابتعاد عن المنبهات وضرورة حصول الجسم على الراحة ليلة الاختبار.
3. العمل على تخفيف رهبة الإمتحان من خلال المدرسة.


عدل سابقا من قبل ابومعجب في الأحد أبريل 25, 2010 3:06 am عدل 1 مرات

ابومعجب
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 208
العمر : 109
الموقع : السعودية
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الى من يهمة الامر Empty رد: الى من يهمة الامر

مُساهمة  dr3ala2 الجمعة فبراير 19, 2010 5:59 am

تسلم على المعلومات المفيدة يا ابو معجب وننتظر منك المزيد الى من يهمة الامر Icon_cool
dr3ala2
dr3ala2
Admin
Admin

عدد الرسائل : 73
العمر : 40
الموقع : http://www.adenmed.tk
تاريخ التسجيل : 08/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الى من يهمة الامر Empty رد: الى من يهمة الامر

مُساهمة  اميرة زماني وافرض احترامي السبت أبريل 24, 2010 10:32 pm

شكرا اخوي ويعطيك العافية ماقصرت موضوع اكثر من رائع نتطلع منك كل جديد

اميرة زماني وافرض احترامي

عدد الرسائل : 2
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 24/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى